منتدى بمبوق لهندسة المعدات الطبية Bambouk 4 Biomedical Eng. Forum

نعمل في هذا المنتدى على بناء مهندس معدات طبية عربي متميز We work in this forum to build an Distinct Arabic Biomedical Engineer
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأيكو Echo/ Echo cardiogram/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
العمر : 38

مُساهمةموضوع: الأيكو Echo/ Echo cardiogram/   الجمعة أكتوبر 02, 2015 2:42 am

فكرة عمل الأيكو:
الأمواج الفوق صوتية هي موجوات ميكانيكية وتنتقل بتصادم الذرات في الوسط وفكرة عمل جهاز الأيكو وهي أن الأمواج الفوق صوتية المنعكسة عن الأعضاء المتحركة يحدث تغيير في التردد بين الأمواج الفوق صوتية المرتدة والأمواج الفوق صوتية الساقطة على الجسم. ومن فارق التردد بين الموجات المرتدة والصادرة يمكن حساب سرعة هذه الأعضاء بدقة مثل حساب سرعة تدفق الدم من القلب وإلى الأوعية الدموية والشرايين.

مكونات الجهاز:
1. المجس Transducer Probe
يعتبر المجس المستخدم في أجهزة الأمواج فوق الصوتية هو الجزء الرئيسي للجهاز. ووظيفة المجس تكمن في إصدار الأمواج الصوتية ورصد الصدى المرتد عن انعكاسها. وتعتمد فكرة عمل المجس على ظاهرة فيزيائية مهمة هي البيزوالكترك piezoelectric effect والتي تعني ظاهرة الضغط لتوليد الكهرباء، وهي عبارة عن بلورة كوارتز عند تطبيق تيار كهربائي على بلورة الكوارتز فإن البلورة يتغير شكلها بسرعة في صورة اهتزازات سريعة جداً تصدر أمواج صوتية، والعكس يحدث عندما تصطدم أمواج صوتية تؤدي البلورة للاهتزاز فإن تيار كهربي يتولد عنها. وبهذا يمكن استخدام نفس بلورة الكوارتز لإصدار الأمواج فوق الصوتية واستقبالها، مع تزويد المجس بمادة تمتص الصوت حتى لا يحدث تشويش بين الصوت الصادر والصوت المنعكس. كذلك يزود المجس بعدسة صوتية acoustic lens لتركيز الأمواج الصوتية الصادرة من المجس.

2. الوحدة المركزية  Central Processing Unit  
وتمثل هذه الوحدة عقل الجهاز وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر متصل بالمجس ويزوده بالطاقة الكهربائية. وتقوم وحدة التحكم المركزية بإرسال التيار الكهربائي للمجس ليصدر الأمواج الفوق صوتية وكذلك يستقبل النبضات الكهربائية الناتجة من المجس عند استقبالها للأمواج فوق الصوتية المرتدة عن أجزاء الجسم المراد تصويره.

3. وحدة التحكم بالنبضات  Pulse Controls Transducer
وهي توفر الإمكانية للطبيب الذي يشغل الجهاز أو الفني المختص بإدخال قيمة التردد وزمن النبضات الصوتية الصادرة من المجس والتي يجب تحديدها مسبقا حسب العضو المراد تصويره.

4. الشاشة Display
وهي عبارة عن شاشة عرض عادية كالمستخدمة في الكمبيوتر والتي تظهر نتيجة الحسابات التي قامت بها وحدة المعالجة المركزية ويمكن ان تكون شاشة ابيض واسود او شاشة ملونة حسب نوع ومواصفات جهاز.

5. لوحة المفاتيح والماوس  Keyboard/Cursor
وهي الأدوات التي يستخدمها الطبيب او الفني المختص لتشغيل برنامج الجهاز وإجراء عمليات حفظ الصورة على ملف وعمل بعض القياسات لحساب الأبعاد مستعينا بالصورة الظاهرة على الشاشة.

ملاحظة:
• يتم وضع كمية قليلة من مادة لزجة تعرف بالجل (GEL) على طبقة جلد المريض في المنطقة المراد فحصها لتسهيل انتقال الموجات فوق الصوتية من الجهاز إلى جسم المريض.
• الموجات الفوق الصوتية تنتقل بتصام الذرات في الوسط
• لا تتحرك ذرات الوسط من ماكنها فقط تذبذب حول نفس الموضع
• فكرة تحديد مسافة الصدى:
 تقطع موجات الصدى ضعف المسافة بين المرسل والمستقبل. (المسافة ذهابا وعودة)
 زمن وصول الصدى يمكن حسابة من المسافة الكلية على سرعة الموجات.
 بقياس زمن الصدى ومعرفة سرعة الموجات يمكن حساب مسافة العائق الذي يسبب الصدى. {ف = السرعة *(الزمن الكلي/2)}

أنواع أنظمة التصوير بالموجات فوق الصوتية:
1. نظام تصوير ذروة الصدى في خط واحد (A-mode)
يرسل نبضة موجات فوق صوتية ويعرض الصدى كرسم بياني للإشارة التي تم إستقبالها، يستخدم لقياس سمك الأجزاء المختلفة للعين ولكنه غي شائع.

2. نظام تصوير السطوع ثنائي الأبعاد (B-mode)
يتم عمل مسح لمجال الرؤية بعدد من الخطوط وعرض الصدى كنقاط مضيئة في الصورة، يتكرر المسح بشكل يسمح برؤية الصورة في الزمن الحقيقي.

3. نظام تصوير الحركة في خط  (M-mode)
يتم اختيار خط في نظام السطوع السابق ويتم تكرار مسحه وعرض الصدى كسطوع مع الزمن، يستخدم لمتابعة الحركة مثل حالة صمامات القلب و حركة الجنين.

4. نظام استنباط سرعة تدفق الدم بطريقة الدوبلر
يتم تحديد منطقة عينة في صورة نظام السطوع لمسحها واستنباط توزيع سرعات سريان الدم، يستخدم في تشخيص أمراض الأوعية الدموية من ضيق أو تمدد.

5. نظام استنباط خريطة توزيع سرعات التدفق (الدوبلر الملون)
استباط خريطة توزيع سرعات التدفق في منطقة كبيرة وعرض السرعات في شكل ألوان، اللون الأحمر بإتجاه المجس واللون الأزرق بإتجاه المعاكس.

6. نظام تصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد
يتم مسح حجم وليس فقط شريحة من الجسم.

الفرق بين ثنائي وثلاثي و رباعي الأبعاد:
الثنائي : يعمل على تصوير مقطع متحرك اي شريحة متحركة مع الوقت
الثلاثي : يعمل على تصوير مجسم ثابت
الرباعي : يعمل على تصوير مجسم متحرك

أعطال الجهاز:
1. عطل ب ال المجس Probe
2. تكسر إحدى البلورات
3. أعطال برمجية
4. عطل ب ال Power supply
5. عطل بالكارت الالكتروني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bambouk4bmeng.forumarabia.com
 
الأيكو Echo/ Echo cardiogram/
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بمبوق لهندسة المعدات الطبية Bambouk 4 Biomedical Eng. Forum :: المعدات الطبية Biomedical :: الأجهزة الطبية Medical Devices :: تقنية الأجهزة الطبية M. D. Technique-
انتقل الى: