منتدى بمبوق لهندسة المعدات الطبية Bambouk 4 Biomedical Eng. Forum

نعمل في هذا المنتدى على بناء مهندس معدات طبية عربي متميز We work in this forum to build an Distinct Arabic Biomedical Engineer
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جهاز صدمات القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
العمر : 38

مُساهمةموضوع: جهاز صدمات القلب   الثلاثاء أغسطس 18, 2015 2:20 am

القلب والإشارة القلبية (ECG):
يعتبر القلب من أهم الأعضاء في جسم الإنسان وهو عبارة عن عضلة صغيرة بحجم قبضة اليد الكبيرة تعمل مثل مضخة تضخ الدم في الشرايين ومنه إلى أنحاء الجسم الأخرى كما أنها تستقبل الدم العائد من الأوردة، وشكل القلب كحبة الأجاص المقلوبة يتمركز في الصدر مائلاً قليلاً نحو اليسار ويوجد في القلب أربع حجرات اثنتان علويتان وتدعى الأذينان واثنتان سفليتان وتدعى البطينان وهي ذات جدار سميكة العضلة، كما أن القلب ينبض (60-80 ) نبضة في الدقيقة، والنبضات عبارة عن التقلص والاسترخاء لعضلة القلب ليتم ضخ حوالي (3-5) لتر من الدم في الدقيقة الواحدة، وتتغذى عضلة القلب من الأوعية الدموية المحاطة بها وأي انسداد بها يؤدي إلى الموت يتم تسجيل الفعالية القلبية بما يسمى التخطيط الكهربائي للقلب.وهو عبارة عن تسجيل الإشارات الكهربائية الصادرة عن المراكز العصبية المسيطرة على عضلة القلب والتي تسبب الانقباض والانبساط فتكون إشارة القلب من المركبات التالية: ( P-Q-R-S-T-U).
تمثل الموجة P انتشار الفعالية الكهربائية في الأذينين.
المركبة QRS تمثل زوال استقطاب البطينين.
الموجة R هي أول موجة ايجابية في المركبةQRS.
الموجة S هي أول انحراف سلبي يلي الموجة R.
القطعة ST تمثل فترة استعادة الاستقطاب.
الموجة U تمثل الفترة التي يكون فيها تنبيه البطيني على أشده.

الرجفان البطيني:
وهو حالة قلبي طارئة تحدث نتيجة انقباض غير متزامن لعضلة القلب هذه الحركة الغير منتظمة لجدران بطين القلب من الممكن أن تنتج عن انسداد شرياني أو من صدمة كهربائية أو بسبب خلل من كيميائية الجسم ويسبب هذا الانقباض الغير منتظم اهتزازاً بطينياً يظهر على مخطط القلب بشكل دفعات من مركبات سريعة غير سوية وغير منتظمة وهذا يؤدي إلى انخفاض الضخ الدموي للنسج العضلية أي إلى هبوط ما يسمى الخرج القلبي ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الموت إن لم تتخذ الإجراءات اللازمة بالسرعة الممكنة العلاج:من الممكن إزالة الرجفان البطيني بتطبيق صدمة كهربائية عالية للقلب تؤدي إلى انقباض جميع النسج العضلية في أن واحد ومن الممكن أن تعود النسج إلى الحالة الفيزيولوجية الطبيعية ويعود النبض إلى وضعه الطبيعي.
إن الجهاز الذي تطبق بواسطته الصدمة القلبية الكهربائية يدعى بجهاز مزيل الرجفان البطيني (القلبي) جهاز الرجفان البطيني.

تعريف:
هو جهاز طبي علاجي صمم لإعطاء صدمة كهر بائية ذات مدة قصيرة و شدة عالية لمريض القلب مراحل تطور جهاز مزيل الرجفان هي:
1- الجهاز ذو التيار المتناوب
2- الجهاز ذو التيار المستمر (تفريغ مكثفة)
3- الجهاز ذو التيار المستمر المتزامن
4- مزيل الرجفان المتزامن مع إشارة ECG

* قديما كان يعرض القلب لتيار كهربائي متردد ذو شدة 6أمبير لمدة تتراوح من 0.25 إلى 1 ثانية ويمكن تكرارها عند عدم استجابة القلب و لكن هذه الطريقة لها بعض المساوئ و هي احتياج المريض لعدة محاولات لتصحيح عمل القلب .

* حديثاً تم اكتشاف طريقة أخرى وهي الأكثر شيوعاً و تتلخص في شحن مكثفة لفرق جهد عالي لتيار مستمر ثم تفريغ تلك المكثف بسرعة خلال الالكترود لتمر شحنة إلى صدر المريض بحيث يتاح للقلب العودة للنظم الجيبي من جديد وتعتمد كمية الطاقة الكهربائية المراد تفريغها بواسطة الالكترود على وضع مفتاح الطاقة الموجود على واجهة الجهاز وهي في حدود من 100 إلى 400 وات في الثانية والفترة الزمنية للتفريغ هي في حدودة 5ms والقيمة العظمى لشدة التيار الكهربائي حوالي 20A

أستخدامات جهاز الصدمة الكهربائية:
تستخدم الصدمة الكهربائية في الحقيقة لعلاج تسرعات القلب (الرفرفة الأذينية، الرجفان الأذيني) إلى جانب الرجفان البطيني وهو أخطرها على الحياة حيث الرفرفة الأذينية تحدث نتيجة لحركة دائرية في الإشارة الكهربائية في الأذينة تسبب تقلص الأذينات بسرعة كبيرة جداً وتكون كمية الدم التي تضخها الأذينات قليلة جداً لأن جانباً واحداً منها يتقلص والآخر يسترخي وفترة عصيان العقدة الأذينية البطينية تكون طويلة فلا يمر إلا جزء من الإشارات الأذينية إلى البطينات أما الرجفان الأذيني فهو إما ناتج عن الضخامة الأذينية الناتجة عن آفات الصمامات القلبية التي تمنع انفراغ الأذينات بشكل كاف إلى البطينات أو الناتجة عن القصور البطيني مع زيادة حجز الدم في الأذينات أما الرجفان البطيني فهو أخطرها على الحياة مرور دفعات قلبية مسببة تقلص أجزاء صغيرة من العضلة البطينية بينما تسترخي على نحو متساو أجزاء صغيرة أخرى، بالتالي لا يوجد تقلص متناسق لكامل عضلة القلب في وقت واحد وبالتالي لا يوجد ضخ أو هناك ضخ قليل للدم من البطينات.

طريقة استخدام جهاز الصدمة:
1- تدهن الأقطاب بالجيل ذو الناقلية العالية ويتم تنظيف جلد المريض لهدفين:
* التقليل من مقاومة الجلد إلى الحدود الدنيا وذلك لإنقاص الطاقة الضائعة عبر الجلد I2R ورفع نسبة الطاقة المفيدة المفرغة عبر العضلة القلبية.
* إن الطاقة الضائعة RI 2 هي طاقة حرارية تؤدي زيادتها إلى حروق جلدية.
2- يتم اختيار الطاقة المراد تسليمها لقلب المريض عبر الناخب في واجهة الجهاز.
3- تشغيل مفتاح الشحن
4- ضغط القطبين على صدر المريض بقوة للحصول على تلامس وتوصيل جيد يقلل المقاومة عبر الجلد وكذلك عدم حصول حركة غير مرغوبة لدى رد فعل المريض على الصدمة، وتحمل أقطاب التفريغ في الأجهزة المستعملة led يشير إلى الضغط المطلوب على صدر المريض.
5- انتظار إشارة عملية انتهاء الشحن.
6- تفريغ الشحنة عن طريق الضغط على مقابض التفريغ الموجودة على الأقطاب (المقابض)، حيث يتم تفريغ الشحنة عبر الجسم الذي مقاومته بحدود 50 أوم.

ملاحظة:
جدير بالذكر أن الصدمة التي تحدثنا عنها حتى الآن هي صدمة خارجية (عبر الصدر)، وهناك نوع آخر للصدمة داخلية (عبر القلب مباشرة) والتي تتم عند إجراء عمليات القلب، ويكون الاختلاف الأساسي هو في أقطاب التفريغ الخاصة ولا يكون هناك ضياع في الطاقة في هذه الحالة وتستخدم طاقة تتراوح بين 9-50 جول.
المكونات الأساسية لجهاز الصدمة الكهربائي:
يتكون الجهاز من البوردات التالية:
1- بورد ECG
2- بورد الشحن والجهد العالي.
3- بورد التغذية power supply
4- بوردات المعالجة.
5- اللوحة الرئيسية.
6- بورد الشاشة.
7- بورد الطباعة.

ومن:
1.- الكترودين (paddles) مزودة بيد معزولة ومرتفعة عن السطح الناقل حتى لا يحدث صدمة كهربائية لمستخدم الجهاز وكذلك مزودة بمفتاحين للتفريغ والشحن، وثلاث مؤشرات ضوئية تدل على جودة التماس بين الألكترودين وسطح الجلد (ضعيف – وسط – جيد)، بالإضافة إلى وجود زر pediatric paddles يساعد على نزع السطح الصادم للكبار للحصول على سطح أصغر من أجل الاستخدام على الأطفال
2.- كبل (ECG): لاقتباس إشارة القلب
3.- مكثف الشحن وهو الجزء المسؤول عن تأمين الشحنة اللازمة لحدوث الصدمة، سعتها 32 مايكرو فاراد ، الشحن العظمي 6000 [V] ، جهد الاستخدام العظمي 5200[V]
4- البطارية وهي من أهم الأجزاء الموجودة في الجهاز ،ويجب أن تكون مشحونة بشكل دائم بحيث عند انقطاع التيار الكهربائي تكون جاهزة للاستخدام ومشحونة لأنها إن لم تكن مشحونة فإنها قد تؤدي إلى موت المريض إذا أحتاج للجهاز في ذلك الوقت، وهي عبارة عن ست بطاريات قابلة للشحن كل بطارية تؤمن 2V

أزرار التحكم الرئيسية للجهاز:
1- زر تشغيل الجهاز Power
2- ناخب الطاقة بالجول Selector switch، من أجل تعيين الطاقة المطلوبة لشحن المكثف وتتراوح الطاقة بين (9-400) جول، ويقسم المجال إلى جزأين أحدها للاستخدامات المباشرة على جدار القلب (9-50) جول INTERNAL لأن تطبيق جهد أعلى يؤدي إلى ضرر على القلب، أما المجال المتبقي هو للاستخدام الخارجي EXTERNAL
3- Charge وهو يستخدم لشحن المكثف.
4- Charge indicator light مؤشر يشير إلى أن المكثف قد شحن وأنه جاهز للتفريغ، وهو موجود على الصادم وعلى لوحة التحكم.
5- Discharge زر يتوضع على paddle يضغط بنفس الوقت مع نظيره في paddle الثاني من أجل تفريغ الشحنة عبر صدر المريض.
6- المزامن Sync (Synchronizer): من أجل تزامن تفريغ الشحنة مع إشارة ECG وبالتحديد مع قمة العتبة R، حيث تطبق موجة التفريغ بعد اكتشاف الموجة R وفي قمتها.
7- Lead من أجل اختيار الاقتباسات I ،Π ، Ш
8-Alarm يعطي إنذار صوتي حسب تردد القلب، ويعطي إنذار في حال تجاوز الحدود المحددة من قبل الطبيب، ويستخدم هذا الزر من أجل تشغيل وإيقاف هذا الصوت ECG
9- من أجل معايرة مطال إشارة ECG نسبة ل cm
10- Freeze يجمد إشارة ECG على الشاشة
11- Run/Stop: ويستخدم لتشغيل وإيقاف الطابعة.
12- Mark يضع mark الموجود على ورق الطابعة، يبدأ من عنده و يسجل CAL
13- زر المعايرة يعطي خرج 1v
14- High يتم فيها تغيير حدود تردد القلب العليا والتي عند تجاوزها يصدر الإنذار
15- Low يتم فيها تغيير حدود تردد القلب الدنيا والتي عند تجاوزها يصدر الإنذار
16- battery charge indicator light تعطي ضوء يشير إلى عملية شحن البطارية
17- paddle يستخدم لاقتباس إشارة ECG عن طريق paddle
18- زري الانتقاء إنذارات الجهاز: يصدر الجهاز إنذار صوتي حسب تعيير المستخدم لتردد القلب، إن الجهاز معير مسبقا لحدود تردد القلب الدنيا وهي 30 beat/minute وتردد القلب العظمي و150 beat/minute فإذا تجاوز تردد قلب المريض القيمتين الحديتين السابقتين فإنه سوف يصدر إنذار صوتي ومؤشر الإنذار الصوتي الذي هو شكل الجرس سوف يظهر على الشاشة .

الاحتياطات اللازمة عند استعمال جهاز الصدمات القلب الكهربائي:
1- يجب عدم استخدام الجهاز في وجود أو بالقرب من تجمعات المياه والسوائل.
2- يجب عدم تفريغ الشحنة الكهربائية الموجودة بالأقطاب وهي ملتصقة ببعضها أو موجهة في الهواء.
3- يجب عدم لمس المريض أو فراش المريض أو أي جهاز موصل بالمريض أثناء تفريغ شحنته.
4- يجب عدم وضع المريض على شرشف ناقل للتيار الكهربائي.
5- يجب عدم وضع الأقطاب فوق الكترودات ناظم الخطى القلبي.

قطع الغيار:
قطع الغيار هي عبارة عن قطع من الجهاز التي يجب أن تتوفر بشكل دائم لاستبدالها بقطع يمكن أن تعطب فجأة نتيجةً لسوء الاستخدام أو نتيجة لانتهاء عمرها.

1- مكثفة الشحن المستخدمة في الجهاز لها السعة 32 μF والجهد الذي تتحمله هو مابين 5.5 KV إلى 6 KV والطاقة العظمى هي 430 J من القانون (2/E=CV2) في الحالات العادية فإن مكثفة الشحن هذه لها عمر محدد، ويكون عمرها هو 20000 صدمة على الأقل.

2- البطارية: يجب أن تكون البطارية دائماً مشحونة وذلك من أجل الاستخدام في حالة الطوارئ أو في سيارة الإسعاف، يتحقق شحن البطارية عن طريق بقاء الجهاز موصول إلى مأخذ التيار المتناوب لتبقى البطارية مشحونة بشكل كامل، شحن البطارية إلى 90% من سعتها يتحقق خلال (2 إلى 3) ساعات حيث يظهر على الشاشة مؤشر يشير إلى ارتفاع فولتية البطارية.
إن بقاء البطارية غير مشحونة لفترة تتراوح من (4 إلى 6) أشهر فإنه يؤدي ذلك إلى تأذي البطارية وعندها تحتاج إلى تبديل لذلك يجب إدراجها من ضمن قطع الغيار مكان توضع الالكتودات على صدر المريض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bambouk4bmeng.forumarabia.com
 
جهاز صدمات القلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بمبوق لهندسة المعدات الطبية Bambouk 4 Biomedical Eng. Forum :: المعدات الطبية Biomedical :: الأجهزة الطبية Medical Devices :: تقنية الأجهزة الطبية M. D. Technique-
انتقل الى: